المفاوض الفلسطيني “مهبرج”

Standard

لفت إنتبهاي أبو الشريف للحديث عن الإعلان الذي يُبث على تلفزيون الMBC  و الذي تظهر فيه إمرة “نحن نحب السلام نحن شعب السلام” محاولة لإستمالة الرأي العام الفلسطيني و العربي إلى السلام أو تقبل فكرة المفاوضات في الوقت الراهن، بغض النظر عن فكرة الإعلان نفسو و هل هو مدفوع أم هو تشويش على الإعلانات المدفوعة ولكني أرى أنه إعلان مدفوع خجول من نفسه، يخشى أن يظهر بقوة و لذلك يرى أن التشويش هو فكرة ذكية لتقبل المستخدم او لربما تكون حبكة إعلامية ممتازة أما عن إختيار القناة يجعلني أبصم بالعشرة لدهاء المعلن و ذكائه فإختيار الوقت الذي يعرض فيه مسلسل باب الحارة هو الأنسب للمشاهد الفلسطيني و العربي و هم السمتهدفون بشكل خاص.

هي ليست الفكرة الأولى، قد شاهدت مجموعة أخرى من المقابلات عبر اليوتيوب لبعض من قيادات السلطة الفلسطينية أو شركاء الإسرائيلين على حد تعبيرهم .. بإمكانك المشاهدة

لا أريد أن أتحدث عن المفاوضات “المكتوب مبين من عنوانو” و لكن هذه الحالة لم تأتي لعلاج مشكلة فلسطينية حقيقية و إنما لإدارتها و في كل تفاصيلها تشبه أو تطابق الجدل القائم بين حركة حماس و فتح حول الورقة المصرية فعندما يقول الرئيس محمود عباس أنه لا حوار مع حركة حماس حتى تعود عن إنقابها و يعود بلومها لعدم التوقيع بعد عام و هذا حال المفاوضات قبل عام كان السلطة الفلسطينية تقول لا مفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية إلا بالعودة عن نهب الأراضي و بناء المستوطنات في الضفة الغربية و بعد سنة يرى الرئيس عباس أنه لن يخسر شيء بالمفاوضات و يعود بهمة و عزيمة قوية.

لا أدري ما هي طبيعة التخبط السياسي التي تعيشه الإدارة الفلسطينية و الذي يشبه فقدانها للقيادة الموحدة، يا سيدي الرئيس إرحم من في الإرض يرحمك من في السماء.. كان الأجدر بنا أن نعي و نتفاوض مع أنفسنا و أن تدعو لشراكة فلسطينية حقيقية أول أولوياتها المصالحة الوطنية و العودة عن الإنقسام و أن تعطي لشعب حقه الشرعي بإستبدالك.

* مهبرج كلمة عامية تماثل مستقتل و مولع و تأتي وصفاً لحالة إستثنائية من الإصرار لنيل الشيء أو إقناع الطرف الآخر و تستخدم لوصف الحالة العصبية و إلى من تظهر عليهم الرغبة الجنسية.

12 thoughts on “المفاوض الفلسطيني “مهبرج”

  1. محمد العاوور

    يا صديقي بداية شكرا لك على هدا المقال الجيد اما بالنسبة للمفاوضات فهي تأتي لتعطي بعض الصلاحيات والميزات الجديدة للسلطة الوطنية الموقرة ادارة وليس شعبا كما هو الحال بالنسبة للشركات الكبرى عندما تعلن عن اضافة بعض التحسينات والخدمات لعملائها وخاصة في شهر رمضان اما لحالة التخبط اعتقد انه ليس تخبطا بالقدر الذي تعتقد انما هي خطوات مدروسة يعرف المفاوض الفلسطيني نتائجها مسبقا وكل ما يقال بالاعلام مجرد كلام لاستمالة العواطف لا اكتر

  2. Pingback: Shbbk | شبك
  3. مقلوبة

    والله انك دقيق الملاحظة.. شكلها كمان انت مهبرجة معك وما بدك مفاوضات..!
    صحيح هالحكي اللي بتقوله..!

  4. أفيُون!

    العارور ، بجوز🙂

    أخ مقلوبة الله يمسيك بالخير ! و ليش أكون مع أو بدي بخصوص الحكي الي بقولو عندك تعليق آخر ؟

  5. مقلوبة

    أنا إلي وجهة نظر عقلانية.. لانه ما بحب النظام الهوجائي بالتصرف مع الآخر واقصد إسرائيل..
    أنا لست مع المفاوضات ولكني أرى أنه لا بديل عنها في ظل الوضع القائم المهلهل الذي نعيشة..
    يعني لماذا لا يكون ما قاله عباس بشأن المفاوضات مكر سياسي، ولماذا لا نقول أن عباس آنذاك أراد أن يرمي الكرة في الملعب الاسرائيلي عندما قال أنه لا يريد أن يفاوض إلا بوقف الإستيطان.. وأردا أن يحرج إسرائيل.. وحينها قال كثيرون أن موقفنا الآن قوي ولكن سرعان ما تخرج لنا حماس وغيرها بفص إطلاق الصواريخ.. رغم علمي إنه اسرائيل ولا بتنحرج ولا اشي.. يعني أقل ما فيها عباس وغيره صار عندهم خبرة بالتفاوض وبالوضع الفلسطيني أكثر من غيرهم إلا لسا مش عارفين حيفا في الضفة الغربية ولا وين..؟!
    الآن عباس جاء ليفاوض بضمانات دولية، ومساندة بلدان عربية، قد تكون بخسة ولكنها أفضل من جلوس عباس على كرسي يعطي تعليماته بحرق تل آبيب.. لانه وقتها ستنحرق المقاطعة فوق رأسه، وسيحرقوا غزة ويحاصرونا إقتصاديا وسنشحد الخبز وقتها وسيموت الكثير..
    مع العلم انه حتى اللحظة لم يحصل شيئ إذا كنت تتابع ما يجري على الساحة السياسية، بل بالعكس فإن ما يحدث هو أن إسرائيل تشكك بمدى جدية الرئيس عباس، وكذلك فإن عباس متردد في كثير من الاحيان لأن الفصائل لا تسانده.. بل هي تريد الحرب القتال دائما.. والمقاتلون بحق ذهبوا من زمن بعيد..
    وأود أن أقول أيضا أن الرئيس أخذ معه على المفاوضات دولتين عربيتين أساسيتين وهما مصر والأردن لتكونان سندا له في المفاوضات، وأسأل هنا لماذا لا يأخذ نتنياهو مثلا دول أخرى معه.. هذا إن دل فإنما يدل على أن إسرائيل ترضى بان تكون كل الدول العربية مع عباس لان إسرائيل لا تريد أن تسقط خيار السلام مع كافة الدول العربية وذلك خوفا على أمنها حتى لو خسرت أميركا ملايين الدولارات على ذلك، لانه في النهاية ليس من المعقول أن تجتمع الضفة وغزة على إسرائيل فهنا سيحدث إنتفاضة أخرى وستحرقنا إسرائيل، ووقتها سأرى من سينفعنا تركيا أم مصر أم الأردن أم إيران سوى أنهم سيرسلو لنا أكفان وثلاجات موتى وأسعافات تأتي إلى غزة لتأخذ المصابين إلى بلدانها، فهل ترضى أن تقدمك الدول العربية وإيران قربانا لإسرائيل وهل تريد العودة إلى الوراء، بل العكس.. نحن بحاجة إلى موقف دولي قوي، وإلى تضامن اجنبي، ويتحرك الأجانب الذين يؤيدون القضة ويتظاهروا في بلدانهم كل يوم وستسقط إسرائيل بعد شهر، وليحشد الفلسطينيون جهودهم ويرسلوا الرسائل إلى الأجانب يدعوهم فيها إلى التضامن مع فلسطين ويؤيدوا مواقفهم معنا كما تفعل إسرائيل وتجند الإعلام الدولي كله لصالحها وتقنع العالم بقضيتنا..
    إذا أردنا القتال علينا أن نكون على قدر القتال.. وإذا أردنا المفاوضات علينا أن نصمت بعد أن ينتهي السياسيون لأننا لا نعرف ماذا يدور معهم ولا نعرف ربع ما يعرفوه.. وطبعا في هذا الوقت من يرفض المفاوضات فعليه أن يأتي لنا بحل آخر.. وإذا كان الحل الآخر هو المقاومة فلتتحمل غزة ما سيجري لها.. وإلا فانا لن أقبل أن أموت بينما هنية محاط بحراسة ولن أقبل أن أموت وكافة القيادات تختبئ في الجحور.. وكي لا تقول أني خائن فأنا أؤيد المقاومة المنظمة القوية التي لا تبحث عن مصلحة ورزقة فلوس من وراء إطلاق الصواريخ.. وإذا أردنا المقاومة فها هو حاجز إيرز الذي يخرج من خلاله المرضى فلتحرقه المقاومة وليجلس مرضنا هنا يموتوا أمام أعيننا..! ولو أردنا المقاومة فلنرسل شباب في عمر الزهور إلى المناطق الحدودية كي يموتوا بأسلحة إلكترونية منصوبة هناك وكأنها لعبة مصيدة على الانترنت.. وإذا أردنا المقاومة فلنخرج جماعات على التلفاز ونعلن أننا نشكل غرف عمليات لا تسمن ولا تغني من جوع مسؤوليها ساقطين أمنيا..! وإذا أردنا المقاومة فلنعن أنه كلما ذهب شهيدا قلنا عنه بطل قومي وكان قائدا ميدانيا.. ولن نعترف أنه مدني فقير أصابته إسرائيل ونريد حقنا منها.. بل نقول أنه الله أراده شهيدا ورحمه الله.. لماذا الاسترخاص.. لماذا نذهب بالجملة.. لماذا 40 إصابة شيئ عادي عنا وحالة هلع في إسرائيل تقيم الدنيا ولا تقعدها..!

    العصر الماضي لن يعود ويأتينا بعماد عقل وجورج حبش ويحيى عياش وأبو جهاد وأبو الهول وأبو إياد..
    بل جيل المقاومة هذا هو جيل النعرات والتصريحات أمام التلفاز وجيل الاعتزاز بعلم الفصيل أمام الكاميرات لانه يجلب الكثير من الاموال..

    باختصار انا ما بحب عباس ولكن ما يفعله الآن هو ما تسير عليه حماس، وهذا واضح من خلال سلطتهم ..

  6. مقلوبة

    وحتى أزيدك من الشعر بيت اليوم جريدة هآرتس في تاريخ 12 – 9 – 2010 بتقول إنه هناك خلاف إسرائيلي فلسطيني حاد حول جدول أعمال المفاوضات ليوم الثلاثاء..
    وهذا إن دل فإنما يدل على إنه السلطة مش رايحة تلعب وموقفها قوي.. لأنه كان إلهم تجربة قبل هيك وانقرصوا..
    لليوم لا المفاوضات ولا المقاومة رجعت حاجز إيرز مترين لجوا.. والقدس ماكلة هوا واللجئين بيموتوا وعادي.. واللي ما معهم هوايا وضعهم صعب.. وبالآخر بتقلي مقاومة ومفاوضات.. بس يعني الصح هيا المفاوضات لأنها بتريحنا شوية يعني أقل ما فيها ما بنتدمر وبتعطينا فرصة نعيد تشكيل جيوشنا.
    اللي بدي أوصلك إياه إنه إذا فيه عندك حل غير هيك إنت ممكن تتصرف..
    شو الحل؟؟
    بالنسبة لبكرة شوو..!

  7. Eng:M.TAHA

    صديقي العزيز افيون

    الاعلان على قناة MBC تم تهويله جدا جدا جدا كحديث البعض على انه تشويش وما الى ذلك وهو مجرد اعلان لمسلسل جديد سيبدا بثه خلال الاسبوع واسمه V

    للاطلاع على معلومات اكثر http://www.imdb.com/title/tt1307824/

    اما بالنسبة للمفاوضات فلن اوجع راسي ورؤسكم في الموضوع

    تحية

  8. غير معرف

    أتحداك أن تضع صور إسماعيل هنية و بعض وزراءه المقالين بهذا الشكل. كنا سنفقدك ! أليس كذلك يابشار؟؟

  9. اسمح لي بالتعليق ، أولا نشرك لصورة مثل هيك تعتبر قمة الديمقراطية وحرية التعبير ، لانه ما في حدا راح يجي عليك ويعتقلك ويجرك من شعرك على السجن ويحاسبك ، بينما لو وضعت الرؤوس لبعض الرؤوس الموجودة في غزة ، كان الله يرحمك من زمااااااان ، يا اخي البعض مع المفاوضات والبعض ضد المفاوضات وهذا شيء طبيعي وصحي ان نختلف ولكن لا يجوز ان نهين بعض القيادات ” عجبنا انهم قيادات ام لم يعجبنا فهم قيادات ” الفلسطينية بهذه الصورة والتي تسيء لنا كفلسطينين في الاول والاخير ، ، لا نستطيع ان نغطي الشمس بالغربال ، فالسلطة على الرغم من فسادها المستشري فيها ، لقد قدمت لنا الكثير والكثير واهمها من وجهة نظري ” الهوية الفلسطينية والجواز الفلسطيني ” يعني بالعربي صار إلنا جواز مكتوب عليه اسم فلسطيني ، وهذا ليس بالشيء الهين ، حيث كان العالم كله ينظر إلينا بأننا أقلية في دولة اسرائيل !!! يعني تغيرت الخريطة بعض الشيء ،
    ا

  10. أصبتَ في كل ماقلت,,
    وأخيراً وجدت أحداً يفهم مايدور في معترك هذه السياسة المتخبطة
    أمنياتنا الوردية بأن ينقلب الواقع لما يصلح به الحال,, مازالت تستأنف عملها ..!
    كن بخير أخي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s